يقول تعالى :  " وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ حِينَ تَقُومُ "  48/الطور.
 أسأل الله أن يتقبل مني هذه المدونة صدقة جارية عني وعن والدي ووالدتي
 وأخواني وأخواتي وكل المسلمين
اللهم آمين.
همسات من القلب

سيد الاستغفار أن تقول:
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، خلقتني وأنا عبدك ، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت ، أعوذ بك من شر ما صنعت ، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت.
من قالها من النهار موقنا بها فمات من يومه قبل أن يمسي ، فهو من أهل الجنة ، ومن قالها من الليل وهو موقن بها ، فمات قبل أن يصبح ، فهو من أهل الجنة.
* حديث صحيح من رواية شداد بن أوس حدّث به البخاري/الجامع الصحيح.
الخميس,حزيران 14, 2007


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تنويه مهم جدا : في خطأ مني أسأل الله ان يغفره ، نسبت الجملة باللون الأحمر في الأسفل الى الرسول صلى الله عليه وسلم ، لكن بعد البحث تبين لي أنها من أثر الأئمة وليست حديثا نبويا... أتمنى على الجميع الانتباه لهذا الأمر وتصحيحه للجميع...عفا الله عني وعنكم".
  
عند الساعة الثانية وعشرة دقائق من فجر الأحد الماضي أعلن الطبيب ساعة الوفاة ، وتم تسجيل سبب الوفاة على أنه توقف مفاجيء لعمل القلب والرئتين  ، تحدث أخي مع الطبيب لأخذ شهادة الوفاة وتم نقل عمي المتَوَفى لأحد المستشفيات لحفظ جثمانه في ثلاجة الموتى حتى يحين موعد الدفن.
   اجتمعنا في البيت مع ابناء عمومتي وأخوالي عند الثالثة فجرا للتحضير لكل شيء ، بدأ النقاش حول تكليف شركة مختصة للتجهيز او القيام بذلك بأنفسنا ، واستقر الرأي على أن نغسّل عمي بأنفسنا ، وكذلك تكفينه وحجز القبر وكل شيء ، ثم بدأ الحديث عن الاعلان في الاذاعة في الجريدة الرسمية وعن المسجد الذي سنصلي فيه على عمي رحمه الله وغيره من تلك النقاشات التي ترافقك كل حالة وفاة...
    عند الثانية عصرا كنا في المستشفى نتجهز لتغسيل عمي ، بدأنا بالتغسيل وكان عمي بصورة جميلة يبدو وكأنه نائم نوما هادئا_نسأل الله أن تكون تلك من علامات النفس المطمئنة ، أكملنا التغسيل وبدأنا التكفين ، وكنت قد اصطحبت والدي ليرى عمي ويقرأ عند رأسه ويدعو له اثناء ذلك ويودعه على أمل اللقاء به في الجنة بصحبة الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام إن شاء الله .
    اثناء تجهيزنا لعمي كان هناك نفر ينتظر ان ننتهي ليدخلوا لتجهيز ميتهم_رحمه الله ، لكنهم كانوا كل بضعة دقائق يدخلون علينا ويستعجلوننا ، تحدث أحد شيوخهم اليّ يحثني على السرعة ، اعتذرت منه بلطف وأخبرته أن التغسيل يحتاج اتقان واعتناء ، فالميت كما الحي يحتاج رعاية في تغسيله وتجهيزه ...خرج وعاد بعد دقائق متذمرا من طول الوقت الذي نأخذه في تجهيز عمي رحمه الله ، قلت له إن الله مع الصابرين ، رأيت عدم الارتياح على محياه فأكملت له قائلا: قد تحب ان تدخل وتساعدنا ، او لتشرح لي كيف يمكن ان يتم التغسيل بعجلة...سكت ذلك الشيخ وقدم لي العزاء وخرج لينتظر...وما هي الا دقائق حتى فرغنا من الأمر وحملنا جسد عمي على النقالة وتوجهنا به الى بيته ليتم توديعه من زوجته_صبرها الله على مصابها الجلل ، وكذلك لتودعه عمتي....  وبينما نحن نغادر جاء كاتب المستشفى وترحم على عمي وسألني أن نتصدق عن روح عمي ! أخرج أخي بعض المال من جيبه ليعطيه له خصوصا بعد ان قال لنا أحد الأخوة ان ذلك صدقة عن روح عمي ... منعت أخي من ذلك واخذت المال وأخبرتهم ان هنالك من هو أولى من الكاتب بتلك الصدقة ، فسمعت الكاتب يتمتم ببعض الكلمات فتوجهت اليه وخاطبته باللين : " ستأخذ منا المال بالحياء مستغلا ظرفنا وحزننا ، وبمنعي إياك من ذلك فقد منعت عنك أكل الحرام ، "فما أخذ بالحياء فهو سحت وحرام كما جاء في الأثر عن الأئمة السابقين..."وتركت ذلك الكاتب وهو غير راضٍ عما فعلته!
  توجهنا الى بيت عمي_رحمه الله ثم غادرت بوالدي الذي لم يساعده مرضه على البقاء أكثر من ذلك ، وبقيت مع والدي ولم أتمكن من الذهاب الى الصلاة على عمي ولا المشاركة بدفنه.
   بعد المغرب توجهت الى ما يسمى "بيت الأجر" " بيت العزاء"  ، وهنالك وجدت نفرا ممن جاء ليعزينا في فقدان عمي ، منهم من لم يرى عمي منذ سنة! ومنهم من كان منشغلا بالحديث عن امور دنيوية ...كنت أتأمل بحسرة... فبات الموت لا يؤثر الا في اقرب الأقربين ، ويعجز البقية حتى عن الدعاء....اللهم ارحمنا برحمتك ولا تجعل قلوبنا قاسية.
   استمر بيت العزاء ثلاثة أيام وانتهى عند الحادية عشرة من مساء يوم الثلاثاء ، وخرجت من ذلك كله بمزيد من القناعات حول ضرورة تصحيح الجهل الذي يتملكنا ونحن نتبع العادات ونهمل السنة النبوية الشريقة...وللفائدة أظنني سألخص ما صاحب حالة الوفاة عندنا من عادات ومخالفات شرعية وأدمجها مع بعض العادات السلبية في غير عائلتنا علّ الله ينفع بها المسلمين ويجعلنا وإياهم نعود لتطبيق السنة بشكل صحيح :
1. بيت ألأجر بحد ذاته بدعة مقيتة وتعطيل لطاقات المسلمين ، والسنة النبوية تشير الى أن التعزية والمواساة تكون فقط على المقبرة عند الدفن ثم في اي لقاء يتم مع ذوي المتوَفى.... كذلك استغرب اي حكمة في إرهاق اهل المتوفَى ثلاثة أيام ليجاملوا الناس ويستقبلوهم في بيت العزاء بشكل يومي على مدار أيام ثلاثة او أربعة؟ كذلك للمتوفى ام او اخت او زوجة او ابنة ، لماذا يتم اجبار اهل الميت من الرجال بالبعد عن محارمهم من الاناث طيلة ايام بيت العزاء ليعودوا متعبين تالي الليل ؟ هل يستطيع احد مواساة الأم أكثر من ابنها؟ والأخ لأخته؟ شخصيا أجد كل ذلك عادات جاهلية غبية ومخالفة للسنة النبوية.
2. السنة النبوية تشير بضرورة ان يتم تقديم الأكل لأهل الميت وليس العكس ، ما يحدث فعليا أن اهل الميت هم من يطبخ للناس ! لا يكفيهم ألمهم بل عليهم أيضا تحمل التعب إرضاء للناس ! لا حول ولا قوة الا بالله.
3. إعلانات الجرائد...الاعلان بحد ذاته ليس مشكلة إن اقتصر على صيغة بسيطة وبسعر مقبول ، ففيه فائدة تبليغ الجميع من عائلة المتوَفى واقرباءه واهل بلده...لكن نظرة واحدة لصفحات الوفيات في الجرائد ستعكس صورة واضحة لما يتم ، مجاملات واسراف للمال وكثير مما لا يفيد الميت بحسنة واحدة وهو بين يدي ربه....بالنسبة لنا ولله الحمد فقد تأخر ذهابنا للجريدة مما منعنا من الاعلان في اليوم الأول ووجدنا انه لا ضرورة لذلك في اليوم الثاني.
4. في موكب الجنازة يحدث تعطيل للسير وتعطيل لمصالح الناس، هذا ليس من ديننا في شيء ، بل هو يخالف الشرع وسنة الحياة من الاستمرار...لا بأس من السير في موكب ، لكن ذلك يجب ان يكون على يمين الطريق حتى لا نعطل السير في الشوارع ، ودون اطلاق مكبرات الصوت بقراءات القرآن فهذا ليس من السنة.
5. بينما كنا في بيت الأجر وبعضنا يصلي او يدعو وصل الى أسماعنا صوت أغانٍ أضاع تركيزنا وشتت افكارنا ، نظرنا فإذا هي صالة قريبة من مكان ديواننا بها فرح لبعض الناس ...هناهم الله بفرحهم ، لكن اين مراعاتهم لمشاعرنا؟ بل اين مراعاتهم لمشاعر اي مريض متألم  ينتظر لحظة ليغفوا بها لكنهم يحرمونه إياها؟ لن اتحدث عن حرمة الأغاني هنا ، لكن الا يحق لنا نحن ايضا بعيش مشاعر الحزن بطريقة لا تخالف الشرع ودون ان يتم جرح مشاعرنا بأصوات الموسيقى؟
6. "خميس الميت" "اربعين الميت" وغيرها من التسميات ، يتم في هذه الأيام توزيع الحلويات عن روح الميت ، والبعض يفعل ذلك في آخر أيام بيت العزاء! حتى اللحظة لم افهم آلية التفكير عند من يفعل ذلك! بالطبع هذا مخالف للسنة ، ففيه تكليف مادي على أهل الميت ، فيه ابتداع وترسيخ لعاداتٍ لم ترد في سنتنا.... الحمد لله الذي عافاني وعائلتي من هذه البدعة.
7.  أراد نفر من الأحبة أن يتم تشغيل المسجلات بقراءات من القرآن الكريم ، ذلك طيب بحد ذاته ، لكنه يتم هذه الأيام على انه فرض على كل بيت عزاء ، بعد نقاش خفيف طيب منعنا ذلك واكتفينا بأن يقرأ كل منا لوحده ما تيسر له من القرآن وبأصوات خفيفة لا تشوش على البقية...
8. خالي _هداه الله ورغم مرضه المستعصي كان يصر أن يكون أول الحاضرين في بيت الأجر وآخر المغادرين ، تحدثت اليه وأخبرته ان ذلك ليس من الدين بل هو اتباع لعادات الواجب المزيف في مجتمعنا ، نظر إليّ مبتسما فظننت أنه اقتنع ، لكنه لم يفعل وبقي مواضبا على ان يكون اول من يحضر وآخر من يغادر! شخصيا أجد ذلك مخالفة للشرع وتحميل للنفس ما لا تستطيع .
9. البعض في بيت الأجر كان وكأنه في حفلة مسرحية مضحكة ، يبعث النكات هنا وهناك ، يتحدث عبر هاتفه بصوت عالٍ... بالطبع الحزن لا يعني الموت لكنه ايضا لا يعني عدم مراعاة شعور أهل الميت...هدانا الله وإياهم.
10. ولن انسى غيوم الدخان التي ترافق كل بيت أجر ! فالمعظم يدخن ولا يكترث لمن لا يدخن ، اقترحت أن نضع لوحة تمنع التدخين في ديواننا فتم الهجوم عليّ بعبارات مثل : " بدك يحكوا عنا بنطردهم" ! " بدك نطلع قيليلن أصل" !   واللين منهم قال لي : " بيعين الله ، بنتحمل الوضع كم يوم"!...بالطبع انا وللأسف من المدخنين الذين اقلعوا فترة ثم وقعت من جديد في هذا الشر_عافاني الله وإياكم منه ، ومع ذلك كنت اراعي حق غيري في عدم التدخين فكنت أخرج خارج ديوان عائلتنا للتدخين عندما أريد... اعلم ان التدخين بحد ذاته إثم وأعمل على الشفاء منه ، لكنني اعلم ايضا ان من حق غيري التمتع بهواء نقي.
 
  حاولت جاهدا أن أكتب بعقلية هادئة ، إن وجدتم أنني تجاوزت الحد في أي نقطة فلا تبخلوا بتوجيهي ونصيحتي... ولا تنسوا عمي وجميع أموات المسلمين من دعائكم في ظهر الغيب_جزاكم الله كل الخير.
بقي أن أقول عن عمي_رحمه الله...
  متزوج منذ قرابة الخمسة والثلاثين سنة ، لم يرزقه الله بالذرية ، كان محبا لزوجته بشكل كبير ولله الحمد ، علمت ان زوجة عمي ظهر عندها مرض الضغط والسكر قبل أيام من وفاة عمي ، وأن عمي رحمه الله كان يقول لعمتي : " إن حدث شيء لزوجتي فسأجن" ! سبحان الله ما أعظمه.... رأيت عمي حيا قبل وفاته بأسبوع واحد ، حيث ذهبت اليه لأعطيه دواءه المختص بالضغط وبعض مرخيات العضلات...يومها سألني : " انت زعلان مني يا عمي " ؟ أجبته : " الله لا يجيب زعل يا عمي ، المهم انت ما تكون زعلان مني لأني بعرف إني مقصر بحقك "...مد يده واحتضن ذقني وابتسم داعيا لي وللبقية... رحمه الله.
رحمك الله يا عمي واسكنك فسيح جناته ، واعان الله زوجتك على مصابها العظيم ، وصبّر والدي وعمتي الذين ابتلاهما الله من قبل بفقدان ثلاثة أخوان وأخت  فجاءت وفاتك لتصدمهم وأنت أصغرهم سنا....
اللهم ارحم عمي وتقبله في رحمتك قبولا حسنا ، اللهم تجاوز عن خطاياه وضاعف حسناته ، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ، اللهم أسكنه فسيح جناتك واجعل الملائكة تناوله كتابه بيمينه ، اللهم اجعله من اصحاب النفوس المطمئنة التي تجيء اليك راضية مرضية لتدخل في عبادك ولتدخل رحمتك...اللهم آمين.
 
اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيمإنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.


في14,حزيران,2007  -  08:25 صباحاً, محمد حماد كتبها ...

اللهم ارحم عم أخينا مؤمن وتقبله في رحمتك قبولا حسنا ،
اللهم تجاوز عن خطاياه وضاعف حسناته ،
اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد ،
اللهم أسكنه فسيح جناتك واجعل الملائكة تناوله كتابه بيمينه ،
اللهم اجعله من اصحاب النفوس المطمئنة التي تجيء اليك راضية مرضية لتدخل في عبادك ولتدخل رحمتك.
..اللهم آمين.

آمين

في14,حزيران,2007  -  03:37 مساءً, محمد كتبها ... (غير موثّق)

قبل أي شيء، رحم الله موتاكم واسكنهم فسيح جناته... عظمَ الله أجركم، تعددت الأسباب وهذا حال الدنيا، الله يرزقكم الصبر والثبات، و يعين أهل الفقيد على ما بلاهم، آمين. ما كتبته كان مؤثراً جداً بالفعل

ثانياً، بارك الله فيك، وكأنك والله فرجت عن كل ما يجول بخاطري من قهر وغيظ بما يخص تلك العادات، ولا اجد أي كلمه ازيدها على ما قلت. كل الشكر لك

ومره أخرى أهنئك على تلك الهمسات الصادقه

في14,حزيران,2007  -  07:36 مساءً, أم مصعب 97 كتبها ...

رحم الله عمك رحمة واسعة وأدخله فسيح جناته...
أحسده لوجود ابن اخ له مثلك..لو أنني عندما أموت واحد يكتب عني في المدونة عل أحد يطلع عليها فيدعولي بالرحمة...
أدمعت عيناي في اخر كلامك..
أما في الأعلى فقد كنت معك طول الوقت الا في واحدة.هل تظن انه من الضروري أن تذكر لنا أنك من المدخنين..لا أقول أو اعتبر انك من المجاهرين ولكن الله يرضى عنك لو انك خليت الصورة الحلوة عنك في مخيلتنا بدون غبش ودخان السجائر اسال الله ان يعافيك ويعاف يالمسلمين من هذا الداء...
نحن في الاردن عنا عادات فعلا مش ضرورية في بيت العزاء كل اللي قلته وزيادة على ذلك في بعض العيل يستمر بيت العزاء لاربعة ايام غير يوم الدفن..
أو ضرورة دفن المتوفي في بلده الاصل.مثلا يكون ساكن الزرقا ويدفن في اربد او الرمثا الخ..وهذا يكون عبئا على الأهل الذين يذهبون الى مناطق بعيدة فقط ليزوروا فقيدهم في فترات ربما وقتها ضيق ولا يملكون الوقت لفعل ذلك..
هدانا الله وإساكم جميعا لما يحب ويرضى..
والله يغفر لعمك ويرحمه ويوسع له في قبره اللهم أمين...
شكرا لك..
تحياتي..

في14,حزيران,2007  -  10:30 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الحبيب محمد حماد
جزاك الله كل الخير على دعائك الطيب لعمي رحمه الله ، نسأل الله ان يتقبل منك الدعاء لعمي وكل موتى المسلمين.
صبرنا الله وإياكم على فقدان أحبتنا وجعلنا الله وإياكم من الصابرين المحتسبين _اللهم آمين.
جزاك الله كل الخير خي الحبيب.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد.

في14,حزيران,2007  -  10:34 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الحبيب محمد
جزاك الله كل الخير على دعائك الطيب لعمي رحمه الله ، وشكر الله سعيكم .
وكما تفضلت أخي الحبيب فهذه سنة الله في خلقه ، لله ما أعطى ولله ما أخذ ولا نقول الا ما يرضي الله ، فاللهم اخلفنا في مصيبتنا خيرا_اللهم آمين.
وعن تعديدي لبعض سلبيات عاداتنا المقيتة في تقبل العزاء فوالله ما ه يالا فيض من غيظ ومجرد قليل حضرني من كثير موود للأسف في عاداتنا المخالفة للسنة النبوية، نسأل الله لنا وللجميع الهداية لاتباع خير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم_اللهم آمين.
الشكر لله اولا ثم لتواصلكم الذي يزيدنا جميعا فائدة ان شاء الله.
جزاك الله ل الخير.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد.

في14,حزيران,2007  -  11:01 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخيتي أم مصعب
جزاكِ الله كل الخير لدعائك الطيب لعمي ، تغمده الله وجميع موتانا في واسع رحمته ، وصبرنا الله وإياكم على وداع الأحبة وداعا مؤقتا بإذن الله لنلتقيهم بعده في جنان الخلد بصحبة الحبيب محمد عليه افضل الصلاة وأتم التسليم.
أخيتي ...
نسأل الله ان أكون عند حسن ظنك بأفعالي نحو عمي ، ونسأل الله ان يرزقك وإيانا من يترحم علينا في حياتنا وفي مماتنا ، وأن يمنحنا الله القوة للخروج من هذه الدنيا بعمل صالح يزيد من حسناتنا حتى بعد مماتنا_اللهم آمين.
أخيتي..
اتفق معك بوجود مزيد من المخالفات الشرعية والعادات السيئة في تعاملنا مع حالات الوفاة نسأل الله أن يغفر لنا وأن يردنا لصحيح سنتنا ردا جميلا_اللهم آمين
أخيتي...
مسألة ذكري لكوني مدخن_عافاني الله من هذا البلاء جاءت لضرورة ملحة لعدة أسباب:
1. البعض من أحبتي في الله يعتقدني من خلال كتاباتي وكأنني منزه عن الأخطاء ، وكان لا بد من ذكر بعض أخطائي لأجعلهم يعرفون حقيقة اننا بشر نخطيء ونصيب وكلا يحتاج احبته في الله ليدعموه.
2. كثيرا من الأحيان كان يعتقدني البعض قويا لمواجهة كل شيء ، وأنهم لا يملكون مقومات شخصيتي ، بذكري لتك العادة السيئة عندي أوضح بشكل جلي لهم أنني مثلهم بل وربما أضعف منهم ، لكن بدعائكم وتكافلنا نصل الى مراكز القوة بإذن الله.
3. كنت سأجد نفسي منافقا لو ذكرت رفضي لمسألة التدخين وانتقاد ممارسيها وعدم التحدث عن نفسي ، من العدل ان نعترف بأخطائنا وأن نواجه نقاط ضعفنا لنكون أقرب للصدق إن شاء الله.
4. من اسلوب معالجتي لنقاط ضعف مرضاي هو الصراحة التامة للتعرف على مكمن الضعف ومواجهته ، وهذا ينطبق على علاجي لنفسي من إثم التدخين ، بمواجهة نفسي وذكر الأمر للعلن ستزيد دعواتكم لي وسأجد مزيدا من الدوافع والدعم منكم لقطع التدخين.
5. ذكرت أنني من قبل تركت التدخين ، لكنني عدت وسقطت في إثمه من جديد ، هذا يوضح بشكل جلي وللجميع أننا جميعا نخطيء ، ومن المهم بمكان عدم اليأس من محاولة الاصلاح حتى لو تكرر الخطأ.
6. وضحت ان جهلي وضعفي اوقعاني بإثم التدخين ، ورغم ذلك فلم احلل لنفسي الأمر ولم أحلل لنفسي مضايقة غيري بما وقعت فيه ، وهذا شيء تحدثت عنه سابقا حول إننا إذا وقعنا في إثم فلا نرج له ولا نفرضه على غيرنا فيكفينا تحمل وزر أنفسنا.
أخيتي...
نسأل الله ان لا أكون من المجاهرين بالسوء ، اجتهدت شخصيا ووجدت ضرورة ذكر الأمر علنا للأسباب أعلاه ، واتمنى عليك وعلى جمع أحبتنا في الله ان يزيدوا من دعائهم لي ولكل من ابتلاه بمثل هذه الآثام بأن يتوب الله علينا ويجعلنا نتغلب على هوى أنفسنا.
جزاك الله كل الخير أخيتي وأعتذر إن تسببت بتشويه صورة طيبة في عينيك ، الحقيقة مؤلمة ، لكن بمعرفتها نستطيع معالجة الأخطاء.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد.

في15,حزيران,2007  -  03:25 صباحاً, معاذ كتبها ...

ربنا يرحم فقيدم ويسكنه فسيح جناته .
صبرك مميز وقدرتك على العطاء في وقت الشدة واضحة، كثير بأيدك بكل اللي كتبته عن عاداتنا السلبية فيالمجتمع
الله يوفقك

في15,حزيران,2007  -  04:34 صباحاً, ليندا كتبها ...

ربنا يرحم عمك وجميع المسلمين احياء واموات
رائع كالمعتاد دكتورنا ، رغم الالم بتنصح وبتحث على العودة للسنه ،الله يوفقك
تيتا انعام والاهل بيجددا تعازيهم الك وبدعو لعك بالرحمة
مشكور على جهودك دكتور

في15,حزيران,2007  -  04:38 صباحاً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي معاذ
شكر الله سعيك لمواساتي وتقبل الله منك دعائك الطيب لعمي رحمه الله ، نسأل الله ان يغفر لعمي ولجميع موتى المسلمين وأن يسكنهم الله فسيح جناته_اللهم آمين.
بالفعل هو مصاب جلل ، لكن ديننا دين عطاء مستمر ، وحاولت جهدي ان لا أبتعد عما يأمرنا به ديننا لذلك كتبت ناصحا وموضحا ، وأسأل الله ان يتقبل كل خير اقوم به لوجهه الكريم في ميزان حسناتي وحسنات والدي وعمي وجميع اخواني وأخواتي وجميع المسلمين_اللهم آمين.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد.

في15,حزيران,2007  -  04:41 صباحاً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي ليندا
جزاك الله خيرا على مواساتك لي في مصابي ودعائك لعمي بالرحمة إن شاء الله.
تحدثت معي "تيتا انعام" وكذلك والديك وقدموا العزء بكلمات طيبة ، نسأل الله أن يجزيهم خير الجزاء على ذلك.
النصيحة وعمل الخير شيء دائم لا يتوقف بسبب ألم او وداع مؤقت ، ففراقنا لعمي فراق مؤقت إن شاء الله وسننضم له في جنان الخلد بصحبة الحبيب محمد إن شاء الله وبرحمته ومغفرته_اللهم آمين.

جزاك الله كل الخير أخيتي.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد.

في15,حزيران,2007  -  09:50 صباحاً, محمد خصاونة كتبها ...

الاخ الحبيب...الدكتور مؤمن...(واظنك طبيب ) من خلال ما قرات.....
كنت زرت مدونتك في ادراجك السابق وما تبينت الابعد ان قرات ردك اني قلت مايمكن تفسيره بغير ما اردت ...بعد قراءة ردك احسست وكان ما كتبته فهم على انه عدم اكتراث مني بموضوعك ...ارجو بداية ان اوضح انه ان وصلك هذا مني فهو غير ما قصدت....هذه واحدة...
اما الثانية :
الا تلاحظ ايها الجبيب انك تكثر الحديث عن نفسك ...لا اريد ذكر امثلة مما ورد في حادثة وفاة عمك يرحمه الله ...لكني اؤكد لك ذلك من بعض ما قلته في ردك على ام مصعب....حيث تقول :

. . البعض من أحبتي في الله يعتقدني من خلال كتاباتي وكأنني منزه عن الأخطاء ، وكان لا بد من ذكر بعض أخطائي لأجعلهم يعرفون حقيقة اننا بشر نخطيء ونصيب وكلا يحتاج احبته في الله ليدعموه .
كثيرا من الأحيان كان يعتقدني البعض قويا لمواجهة كل شيء ، وأنهم لا يملكون مقومات شخصيتي ، بذكري لتك العادة السيئة عندي أوضح بشكل جلي لهم أنني مثلهم بل وربما أضعف منهم ، لكن بدعائكم وتكافلنا نصل الى مراكز القوة بإذن الله.
اني اتساءل ايها الحبيب...كيف وصلك ذلك الاعتقاد...وكيف تفكر بان البعض يفكر بانك منزه عن الاخطاء ....ثم كيف تحكم لصالحك بان الاخرين يفكرون بانهم لا يملكون مقومات شخصيتك ....حبيبي الدكتور مؤمن ....اليس ذلك كثير....لا تغضب مني ...من تواضع لله رفعه الله...ثم هذه الخاتمة التي تختم بها ردودك كيف تفسرها ....الايمكن ان توقعك في شبهة الرياء (لا سمح الله )..وتسبب لك داء غرور التقوى...رد علي بما تشاء فصدري يتسع لكل مايمكن ان يكون....تحياتي لك وعليك مني السلام .

في15,حزيران,2007  -  11:18 مساءً, معاذ كتبها ...

الزلمة عمه ميت وانت نازل هجوم على شخصه،سيد محمد الأولى المواساة في هيك مواقف
المفروض انه احنا جسد واحد كلنا بنحس مع بعض
الله يرحمنا برحمته

في16,حزيران,2007  -  12:13 صباحاً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي " محمد الخصاونة"
أحبك الله الذي احببتني لأجله ، وجزاك الله خيرا على ترحمك على عمي_رحمه الله وأسكنه الله فسيح جناته ، وجزاك الله خيرا على صراحةٍ تمنيتها أن تصلني عبر رسالة خاصة وليس عبر المدونة ، فنقاش النصائح الشخصية يكون أكثر موضوعية_حسب رأيي عندما يكون بشكل خاص وليس عبر المدونة والعلن ، ذلك رأيي وأحترم رأيك الذي تعتقده ، واجدني سأنزل عند رغبتك في الرد على ما تفضلت به عبر هذه المدونة سيما وقد أكدت لي في ردك أن صدرك_بفضل الله يتسع "لكل ما يمكن أن يكون ".
أخي...
قبل البدء بالرد تفصيلا أود توضيح معلومة سبق ووضحتها في أكثر من موضوع ورد في هذه المدونة ، لست طبيبا مزاولا ولست طبيبا في مرحلة الدراسة ، اعمل ضمن الحقل الطبي لكني ابدا لست طبيبا.
أخي...
في مشاركتك السابقة على موضوع " مشاهد وهمسة" شعرت بعدم اهتمامك في الموضوع الذي كتبته ، فأنت شاركت بهذه الجملة : " اخي مؤمن ....تحياتي ...هناك بعض القضايا تحتاج الى نقاش ...تعال معي نتحاور ...في مدونة يعمون " .
لم تتطرق لموضوعي لا بنقد سلبي ولا إيجابي ولم تناقشه معي رغم أنك تدعوني للنقاش عبر مدونة ثانية...
حقيقة لم اجد في تلك الكلمات اي التفات للموضوع الذي كتبته ، وكان غريبا عندي ان تدعوني للحوار وانت لم تحاورني في مدونتي ...
أضف لذلك انني نوهت وكتبت من قبل أن من مبادئي عدم الترويج في مدونتي لما لا اعرفه ، ولن اقبل أن تكون مدونتي لوحة إعلانات لما لا اعرفه ولا افقهه، وكذلك رفضي القاطع للمشاركة بتعليقات بعيدة عن الموضوع الرئيس ، فوصلت "راسلني" مفعلة في مدونتي وحيا الله كل من أراد دعوتي لشيء ما او مناقشتي او غيره ، ورغم ان كلامي هذا لم يعجب بعض أحبتي في الله لكن هذا ما أؤمن به وما أستطيع تطبيقه في مدونتي...
ورغم أنك اوضحت في تعليقك الجديد انك لم تقصد ذلك ، الا انك في هذا الرد الجديد ناقشت ونقدت شخصيتي ولم تناقش أصل الموضوع وهو سلبيات مجتمعنا في تقاليد ما يعرف بـ " بيت العزاء " ....ربما ترى ان شخصيتي هي المحور وليس السلبيات، لكني ارى العكس...هي اجتهادات نسأل الله ان يتقبلها من الجميع.

أخي...
بالتأكيد انا اتحدث عن نفسي في رؤيتي لما حدث في وفاة عمي_رحمه الله ، فهي مشاعري ومواقفي التي اتخذتها في تلك الحادثة ، وهي التي جعلتني اكتب بعض ما أراه مخالفا للمنطق والشريعة في ممارساتنا وقت الحزن .
بل وفي كل مواضيعي أكتب عن رؤيتي الشخصية ومشاعري واعتقاداتي ، اليست المدونات منبرا شخصيا للتحدث عن مشاعر صاحبها ومواقفه ورؤيته وتعليقاته؟ الست أخي تفعل ذلك في مدونتك؟ ربما لا تتحدث عن نفسك لكن تتحدث عن اي موضوع من رؤيتك الشخصية وربما بمرجعية انت تؤمن بها...
حقيقة لا أجد حرجا في القول أن مدونتي جزء مني وتتحدث عن نفسي ورؤيتي للمواضيع التي أطرحها....اجتهد فيها قدر الإمكان لتكون ناطقة بالحق وأسأل الله ان يتقبل ذلك مني قبولا حسنا.

أما جوابي على سؤالك عن كيفية وصول ذلك الاعتقاد لي_بأن البعض يعتقدني منزه عن الأخطاء فقد وصلني عبر من اتعامل معهم مباشرة في الحياة الواقعية ، بالطبع اعتقادهم ليس تنزيه عصمة لي بل تنزيه بشري، فمنهم من قال لي حرفيا : لسنا مثلك ، لن نستطيع ان نقوم بما تقوم به ، بل والبعض سألني صراحة : هل بعضنا يولد تقيا والبعض يولد شقيا؟ وذات مرة سألت أحدهم حرفيا : هل قابلتم مجنونا مثلي؟ فكان الرد : يجب ان تسأل هل قابلنا أحدا يملك عقلك! وفي مدونتي هذه جاء من يستفسر إن كنت اعرف كيف اغضب؟ بعضهم طلب نصيحة مني لظنه انني أقدر منه على رؤية أمر ما....هكذا وصلني شعور الأحبة بأنني لا أخطيء...ربما الأمر غير ذلك ، لكن هذا ما وصلني.

تقول أخي الحبيب أنني حكمت لصالحي بأن البعض يفكرون بأنهم لا يملكون مقومات شخصيتي... وهذا شيء لم اقله ، بل قلت حرفيا في النقطة الثانية : " كثيرا من الأحيان كان يعتقدني البعض قويا لمواجهة كل شيء ، وأنهم لا يملكون مقومات شخصيتي " .
وهذا يعني انهم اعتقدوا ذلك لكنني غير ما يعتقدون ...وأظن ذلك حكم من نفسي ضدها وليس لصالحها... هكذا أرى الوضع...ربما تخالفني.

سألتني عن خاتمة ردودي وسالتني إن كنت اخاف من "غرور التقوى"...
جوابي ان خواتيم ردودي جاءت اقتداءا بسنة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم ، فالبسملة نبدأ فيها كل اعمالنا ، وتحية السلام اختصنا الله بها كمسلمين وكأهل جنة إن شاء الله، ثم دعاء للأحبة وختم الرد يأتي بالصلاة على النبي بواحدة من الصيغ التي وضحها لنا رسول الله ثم حمد الله الدائم المستمر.
وصيغة " الصلاة على النبي " التي استعملها وردت في حديث صحيح حدث به البخاري في الجامع الصحيح ورواه كعب بن عجرة : ( وقد استعملته بخطأ مني بإسقاط - انك حميد مجيد)
" لقيني كعب بن عجرة فقال : ألا أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم ؟ فقلت : بلى ، فأهدها لي ، فقال : سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا : يا رسول الله ، كيف الصلاة عليكم أهل البيت ، فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم ؟ قال : ( قولوا : اللهم صل على محمد وعلى آل محمد ، كما صليت على إبراهيم ، وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم ، إنك حميد مجيد ) ".
وهو واحد من الأحاديث التي تبين لنا كيفية الصلاة بشكل صحيح على خير الأنام سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام... اي أنني اقتدي بالسنة النبوية ، ولن أترك السنة النبوية مخافة الرياء .
كذلك كتبت في اول موضوع في المدونة بعض ما يشير الى ذلك ، وكررت رغبتي على الأحبة بأن ينتهجوا هذا النهج في الكتابات والردود لنكسب مزيدا من الحسنات بإذن الله... قد ترغب أخي بقراءة اول موضوع لي في مدونتي بعنوان : " البداية" وكذلك موضوع : " للمدونين والمدونات ولجميع أخوتنا في الله" .

وبعد اخي الحبيب ، بالفعل أخاف على نفسي من الرياء ومن الغرور، كيف لا اخاف على نفسي من الغرور او الرياء وقد فعل سيدنا عمر وهو أحد المبشرين بالجنة ؟ الم يسأل سيدنا عمر بن الخطاب سيدنا حذيفة بن اليمان إن كان رسول الله قد سماه من بين المنافقين؟ ان كان أحد المبشرين بالجنة يخاف على نفسه النفاق فكيف بمسلم مثلي؟
نعم ، اخاف الغرور وأخاف الرياء ، من قبل استعملت اسمي الحقيقي لأوقع به كتاباتي لكن وجدت في نفسي ميلا نحو الاستمتاع بردود المدح ممن يقرؤون ما أكتبه ، خفت على نفسي الغرور فلجأت لاستعمال اسمٍ مستعار في مدونتي ليكون الأمر بعيدا عن مجاملة شخصي ممن يعرفني ، وقد اشترطت على كل من يعرفني ان لا يستعمل اسمي الحقيقي في المدونة ليحميني من شر نفسي ، هذا اجتهادي في المدونة لمنع الغرور عن نفسي، نسأل الله ان ينفعني بما اجتهدته_اللهم آمين.
اود توضيح نقطة مهمة للعموم :
قد يتسلل الشيطان لنفوسنا ليخوفنا من الرياء و"غرور التقوى" فنجده يحثنا على الابتعاد عن سنة النبي عليه الصلاة والسلام ، فمرة يقول لنا : " جملة مثل: جزاك الله خيرا ، او السلام عليكم ، او الصلاة بين الناس " تلك جمل قد تجعلكم تقعون بغرور التقوى او الرياء ، ومرة نجده يقول لنا : تصدقكم بالمال قد يكون رياء ، ومرة يقتل عزيمتنا بوسوسته المستمرة بأن صلاتنا اليوم هي مراءاة للناس وليس طاعة خالصة لله ،وليس آخرا وسوسته لأخواتنا غير المحجبات بعدم وجود فائدة من صلاتهن او لا فائدة من حجابهن دون التزام كامل او تصويره لهن بأنهن يرتدين الحجاب خجلا او عادة او مواكبة لموضة ما!
البعض منا للأسف يقع في هذه الوسوسة فنراه يكف عن عمل الخير، وقد شاهدت ذلك كثيرا سيما من يقول : انا لست ملتزما بالصلاة بشكل عام ، إن قمت لأصلي مع البقية الآن فذلك رياء...لن أصلي معهم! وهذا للأسف شيء خاطيء ، فالآولى حث النفس على ذلك بين الناس ومعهم ، فالرفقة الطيبة وأجواء صلاة الجماعة تشد العزم أكثر....
وكذلك بعض من يريد التصدق بقرش واحد_مثلا_ نجد الشيطان يوسوس له بأن ذلك قليل لا يكفي ويقنعه بالتأجيل وربما ينسيه الأمر بعد ذلك، وهذا خطأ أيضا ، فالله يقبل منا الصدقة مهما صغرت ماديا ، حتى لو كانت شق تمرة.
ومن الأخوات من تؤجل التزامها لبس الحجاب الشرعي الصحيح حتى تتقن باقي امور الالتزام ، وهذا خطا جديد برأيي ، فالحق التزام الحجاب الشرعي والعمل بعد ذلك على تنقية النفس من بقية الأخطاء.
وبعضنا ينتبه ان ذلك وسوسة من الشيطان ليبعدنا عن عمل الخير فيحاربه بدوام التزام السنة النبوية قدر استطاعته في السر وفي العلن ويزيد من ذلك في كل مرة.
وهنا أنصح الجميع بعدم تأجيل فعل الخير بل تعجيله فلا ندري أسنكون على فعله إن أجلناه.

أخي " محمد الخصاونة "
أشكر لك اجتهادك لنصيحتي بأسلوبك الخاص ، ونسأل الله ان يجعلني وإياكم ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه_اللهم آمين.
وجزاك الله خيرا إذ دفعتني بتعليقك لمراجعة صيغة الصلاة على النبي وتصحيحها.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في16,حزيران,2007  -  12:17 صباحاً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي " معاذ "
جزاك الله خيرا على حبك لي في الله الواضح من تطوعك في الدفاع عني امام ما طننته هجوما على شخصي.
أخي معاذ
الأخ " محمد الخصاونة" اجتهد لنصيحتي ولا أحسبه الا محبا لي وللمسلمين في الله ، ربما نختلف معه في النهج والاسلو ب لكن نحسب النية صادقة بإذن الله.
اتمنى عليك أخي معاذ أن تتفهم موقفي وأن يكون تدخلك بعد ذلك باسلوب أطيب للنصيحة لي ولغيري.
جزاك الله عني وعن أمة الإسلام كل الخير.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في16,حزيران,2007  -  10:45 صباحاً, الداعية لله هنوف كتبها ...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخي الكريم الدكتور مؤمن أحسن الله عزائكم وغفر لميتكم

اللهم ارحم عم اخي الدكتور مؤمن وتقبله في رحمتك قبولا حسنا

اللهم تجاوز عن خطاياه وضاعف حسناته ، اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد

اللهم أسكنه فسيح جناتك واجعل الملائكة تناوله كتابه بيمينه

اللهم اجعله من اصحاب النفوس المطمئنة التي تجيء اليك راضية مرضية

لتدخل في عبادك ولتدخل رحمتك...اللهم آمين.

وجزاك الله خير على كل هذه النقاط التي ذكرتها والتي شرحتها باسلوب رائع

يصور نفس حال أيام تلقي العزاء في الميت عندنا فانها اصبحت عبأ على اصحاب

المتوفي وقد تتعدى ايام العزاء بالنسبة للنساء اكثر من اسبوعين وهناك بدعه

ظهرت من فترة لدى الغالبية عندنا وهي استخدام موظفات من شركات خاصة

اصبح سوقها رائج تقوم بواجب الضيافة للمعزيات من شاي وقهوة ومشروبات اخرى

بعد ان اصبح واجب الضيافة عبء على اهل المتوفي الذين بالاضافة لمصابهم في

ميتهم اصبح عليهم ان يقوموا بواجب الضيافة للمعزيات على اكمل وجه ..

الله يهدي الجميع الى اتباع هدي وسنة نبينا صلى الله عليه وسلم في اقوالنا وافعالنا

في16,حزيران,2007  -  10:48 صباحاً, الداعية لله هنوف كتبها ...

عذرا اخي الكريم نسيت ان ادعوا الله لك أن يبعدك عن شر وخطر

" السيجارة " وان يعينك على تقوية ارادة نفسك وتركها هذه المرة

بلا رجعة بإذن الله

في16,حزيران,2007  -  01:19 مساءً, tojan assaf كتبها ...

اخي مؤمن
رحم الله عمك رحمة واسعة وغفر ذنبه وادخلة فسيح جنانه سائر موتى المسلمين ورحمنا اذا ما صرنا الى ما صاروا اليه وغفر لنا اللهم آمين

اخي مؤمن لقد ذكرتني بصديقة لي توفيت امها فجاؤا كل اقاربها من مناطق بعيدة ليقوموا بواجب العزاءوكانوا ينامون عندهم لبعد المسافة وطبعا الفتاه في وضع يرثى له ومع هذا كان يتوجب عليها ان تصنع فطورا وغداءا للضيوف هذا بالاضافة للشاي والقهوة حتى اغمي عليها وتعبت جدا وطبعا من المستحيل ان يكون هذا من الدين في شيء

اخيرا اسال الله ان يصبر زوجته في مصابها

و جزاك الله كل خير

في16,حزيران,2007  -  05:48 مساءً, مجهول كتبها ...

رحم الله عمك وموتاكم وموتانا وأسكنهم فسيح اجنان بصحبة الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام

في16,حزيران,2007  -  07:10 مساءً, salafiya كتبها ...

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته...

عظم الله أجرك أخي مؤمن و إن شاء الله تلتقي أت وأحباؤك جميعا في الجنة. لقد تاثرت فعلا في حب عمك لزوجته والله يصبرها على فقدانها له. إن هذه الدنيا ليست ابدية وأن الحياة بعد الموت هي الحياة الأبدية والموت هو جزء من هذه الحياة الفانية وهو شيئ مؤقت حتى يلتقي المرء بأحباءه. إنها لنعمة كبيرة والحمدلله. اسأل الله أن يجمع المؤمنين والمؤمنات معا في الجنة. اللهم آمين.

الله يعطيك العافية وجزاك الله خيرا على هذه النصائح.

في16,حزيران,2007  -  08:34 مساءً, معاذ كتبها ...

اخ مؤمن بعتذر عن اسلوب تدخلي بالتعليق على كلام محمد خصاونة، يمكن غلطت بالاسلوب لكن الدافع كان حبي الكم في الله بتمنى المسامحة منك ومن محمد الخصاونة

في16,حزيران,2007  -  10:03 مساءً, عبدالله بابطين كتبها ... (غير موثّق)

أخ مؤمن ، اننا لله وانا اليه راجعون ، الله يرحم فقيدكم وكل مسلم حي وميت
بين الردود والتعليقات كثير من الامور الطيبة وردك على الانتقاد الشخصي بيعكس صدقك ونواياك الطيبة والنصح على جنب اكثر فايدة منه بالعموم
ما شاالله عليك الله يوفقك ويفيدنا فيك ومنك
اخوك عبدالله بابطين

في16,حزيران,2007  -  11:02 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخيتي هنوف

جزاك الله عني وعن أمة الإسلام كل الخير لما تقومين به من خير في مدونتك وفي مشاركاتك بهذه المدونة ، وتقبل الله منك دعائك الطيب لعمي رحمه الله ، ونسأل الله ان يغفر له ولنا وجميع المسلمين والمؤمنين أحيائا وأمواتا_اللهم آمين.

واشكرك جزيل الشكر لدعائك لأخيك بأن يتوب الله عليه من إثم التدخين ، ويعلم الله اني اعمل على ذلك قدر استطاعتي ، وبدعائكم لي أسأل الله ان تكون التوبة عن إثم التدخين قريبة إن شاء الله_اللهم آمين.

أخيتي...

تحدثت بإجاز عن بعض المظاهر السلبية التي تواكب حالات الوفاة في وطننا ، وبالتأكيد هنالك ما يشابهها في دول أخرى وربما أكثر...نسأل الله ان يردنا الى ديننا ردا جميلا _اللهم آمين.

ورغم ان البعض يرى في شركات "خدمات بيوت الأجر" شيء جيد الا أنني اجده إذعان لتطورات الحياة المادية والعادات السلبية ، فالآولى قيام ألجيران والأقرباء بفعل ذلك لأهل الميت لكسب مزيد من الحسنات وإظهار مزيد من المواساة.



جزاك الله خيرا أخيتي على كل همس جوارحك الداعي لله.



اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد

وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم

إنك حميد مجيد

والحمد لله رب العالمين.

في16,حزيران,2007  -  11:08 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي توجان
جزاك الله خيرا لمواساتك لي بوفاة عمي رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.
أخيتي...
افدتينا بذكر قصة وفاة أم صديقتك_رحمها الله ورحم جميع موتانا اللهم آمين ، ففي تلك القصة مزيد من التركيز على ما يحدث في تجمع النساء في بيت الميت مما يرهق اهل الميت ويجبرهم على مجاملات تستنزف طاقتهم بل وتلهيهم عن دعاء يفيد الميت.
معا بإذن الله سنزيل هذه العادات السلبية من مجتمعنا .

جزاك الله خيرا أخيتي .

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في16,حزيران,2007  -  11:11 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي/أخي " مجهول الاسم"
جزاكم الله خيرا لمواساتكم لي ودعائكم الطيب لعمي رحمه الله .

نسأل الله ان يرحمنا ويرحمهم ويتجاوز عن ذنوب كل موتانا ويزيد من حسناتهم برحته جل في علاه_اللهم آمين.

جزاكم الله خيرا .

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في16,حزيران,2007  -  11:14 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي " salafiya"
جزاك الله خيرا لمواساتك لي بوفاة عمي رحمه الله .
ونسأل الله ان يجعه بزوجته في جنان الخلد وبصحبة الحبيب محمد عليه الصلاة والسلام_اللهم آمين.
بالفعل أخيتي...
حياتنا الدنيوية مجرد محطة نتزود فيها بكل خير إن شاء الله لننتقل عبر الموت الى الأبدية المطلقة والتي نسأل الله ان تكون في جنانه_اللهم آمين.

جزاك الله خيرا .

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في16,حزيران,2007  -  11:17 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي " معاذ "
جزاك الله خيرا على صفاء قلبك وسعيك نحو النصيحة بالحسنى_اللهم آمين.
لمست حبكم لي في الله ، ونسأل الله ان يلمس الجميع ذلك الحب وأن يكون التسامح من ميزات التعامل فيما بيننا.
سامحنا الله وسامحكم وغفر لنا ولكم_اللهم آمين.

جزاك الله كل الخير.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في16,حزيران,2007  -  11:23 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي " عبدالله بابطين "
جزاك الله خيرا على دعائك الطيب لعمي رحمه الله ولكل المسلمين ، نسأل الله ان يتقبل منك الدعاء.
أخي...
جزاك الله كل الخير على نظرتك الموضوعية على التعليقات والردود ، وأسأل الله أن اكون عند حسن ظنك وظن جميع الأحبة في الله.

أخي...
أردت زيارة مدونتك فأوصلني النقر على اسمك الى موقع إسلامي وليس مدونة...اردت تنويهك فقط.


اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في17,حزيران,2007  -  02:57 مساءً, مجهول كتبها ...

Assalamo alaykom...

May Allah have mercy on ur uncle's soul and may he be resting in peace...death is a part of life and it makes us realize that we should really make the best of our time on earth while we can...i hope u'll have the patience and inner strength to overcome this...time will heal the pain inshallah, but time will never erase someone's memory from ur life...ur uncle will always live in u...wishing u all the best brother...

I couldn't agree more about the bad habits u mentioned...it's very frustrating what we do to one another at such difficult times...it's hard to change such habits, but u can at least try, the way u did...

Once again, be patient, and may Allah reward u for ur efforts

في18,حزيران,2007  -  12:47 صباحاً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي
جزاك الله خيرا لمواساتك لي بفقدان عمي رحمه الله ، نسأل الله ان لا نقول في مثل تلك الأوقات الا ما يرضي الله ، إنا لله وإنا اليه لراجعون.
أخيتي...
نتجاوز الحزن ولا نننسى ، فموت أحبائنا مجرد فراق مؤقت إن شاء الله لنلتقيهم في جنان الخلد بصحبة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم.

نعم أخيتي ، من الصعب تغيير عادات ترسخت بداخلنا ، لكن ذلك ليس مستحيل ، بنفسي أبدأ وبنفسك تبدئين ، ومع الأيام سنصل لما يرضي الله في مجتمعاتنا إن شاء الله.

جزاك الله عني وعن أمة الإسلام كل الخير.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في18,حزيران,2007  -  09:56 صباحاً, مها كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,
عظم الله أجركم أخي مؤمن،،، ورحم الله عمك وجميع أموات المسلمين،،،
وبارك الله فيك على هذه اللفتات الهامة لأن معظم الناس يواجهون مثل هذه الأمور خلال فترة العزاء، فعلا نحن نعاني كثيرا أيضا مع النساء وربما في بعض الأمور أكثر من الرجال، فالكلام والقصص والضحك وأيضا التدخين، وفي كثير من الأحيان أيضا الصراخ واللطم أو الندب وما إلى ذلك عافانا الله مما يفعلون ونسأل الله عز وجل أن يصبر كل مصاب بحبيب أو قريب...
قبل ان أنهي أسأل الله ان يعافيك من التدخين، وأقول لك قوي إرادتك أكثر، وأنت طبيب وتحل مشاكل الناس، وأعتقد ولا أزكيك على الله أنك صاحب إرادة قوية فحتى تكون مسموع الكلمة يجب ان تجاهد أكثر حتى تترك هذا الخبث،،، أرجو أن تسامحني إن كنت أثقلت عليك ولكنها نصيحة لكل مسلم عاقل!!! والله من وراء القصد...
وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا...

في19,حزيران,2007  -  04:05 صباحاً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي مها
جزاك الله خيرا لمواساتك لي بفقدان عمي رحمه الله ، نسأل الله أن يرحمه وجميع المسلمين أحياء وأمواتا_اللهم آمين.
أخيتي...
كما تفضلت فكثير من مخالفاتنا للسنة تتم في بيوت الأجر عند الرجال وعند النساء ربما بشكل أكبر ، نسأل الله ان نستطيع معا إيقاف هذه المخالفات.
أخيتي..
نسأل الله أن أكون عند حسن ظنك وأن اكون قوي الإرادة للشفاء من هذا المرض الآثم ، دعواتكم بعد مشيئة الله وسأنجح بإذن الله.

جزاك الله عني وعن أمة الإسلام كل الخير.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في19,حزيران,2007  -  06:09 مساءً, أم إبراهيم كتبها ...

حياكم الله أخي الفاضل

فعلا هذا حال أغلب المسلمين مع الجنازة ...مخالفات كثيرة و إن شئت أن تدعو أهل الميت للتخلي و لو عن بعضها فذاك ليس يسيرا بل لابد من الصبر والمصابرة وقد لا يستجاب لك إلا في القليل .
الله المستعان.


أسأل العلي القدير ان يتغمد عمك برحمته ويفسح له في قبره و يرزقكم الصبر .

في19,حزيران,2007  -  11:49 مساءً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخيتي ام إبراهيم
حياك الله وجزاك الله خيرا على مشاركة بتأكيد ما ذهبت اليه في بعض سلبيات تعاملنا مع ما يتم من أمور بعد حالة وفاة.
أخيتي...
التغيير يأتي على مراحل بعد التوكل على الله والصبر على ما نلقاه في ذلك ودوام الدعوة بعد البدء بأنفسنا...شخصيا أنتهج عدم المشاركة بما يخالف السنة من تلك الأمور ، وسأؤكد في وصيتي على أهلي ان لا يستقبلوا العزاء في موتي الا على المقبرة وقت الدفن وأن لا يفتحوا بيت أجر او غيره.
نسأل الله ان يثبتنا ويهدينا لما يحب ويرضى_اللهم آمين.
وجزاك الله خيرا على دعائك الطيب لعمي رحمه الله ، نسأل الله ان يتغمده وجميع موتى المسلمين بواسع رحمته وأن يسكنهم فسيح جناته وأن يجمعنا بهم في جنان الخلد بصحبة الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم_اللهم آمين.

جزاك الله عني وعن أمة الإسلام كل الخير.

اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل ابراهيم إنك حميد مجيد
وبارك اللهم على محمد وعلى آل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى آل ابراهيم
إنك حميد مجيد
والحمد لله رب العالمين.

في20,حزيران,2007  -  09:40 صباحاً, مجهول كتبها ...

الاخ الحبيب...الدكتور مؤمن...(واظنك طبيب ) من خلال ما قرات.....
كنت زرت مدونتك في ادراجك السابق وما تبينت الابعد ان قرات ردك اني قلت مايمكن تفسيره بغير ما اردت ...بعد قراءة ردك احسست وكان ما كتبته فهم على انه عدم اكتراث مني بموضوعك ...ارجو بداية ان اوضح انه ان وصلك هذا مني فهو غير ما قصدت....هذه واحدة...
اما الثانية :
الا تلاحظ ايها الجبيب انك تكثر الحديث عن نفسك ...لا اريد ذكر امثلة مما ورد في حادثة وفاة عمك يرحمه الله ...لكني اؤكد لك ذلك من بعض ما قلته في ردك على ام مصعب....حيث تقول :

. . البعض من أحبتي في الله يعتقدني من خلال كتاباتي وكأنني منزه عن الأخطاء ، وكان لا بد من ذكر بعض أخطائي لأجعلهم يعرفون حقيقة اننا بشر نخطيء ونصيب وكلا يحتاج احبته في الله ليدعموه .
كثيرا من الأحيان كان يعتقدني البعض قويا لمواجهة كل شيء ، وأنهم لا يملكون مقومات شخصيتي ، بذكري لتك العادة السيئة عندي أوضح بشكل جلي لهم أنني مثلهم بل وربما أضعف منهم ، لكن بدعائكم وتكافلنا نصل الى مراكز القوة بإذن الله.
اني اتساءل ايها الحبيب...كيف وصلك ذلك الاعتقاد...وكيف تفكر بان البعض يفكر بانك منزه عن الاخطاء ....ثم كيف تحكم لصالحك بان الاخرين يفكرون بانهم لا يملكون مقومات شخصيتك ....حبيبي الدكتور مؤمن ....اليس ذلك كثير....لا تغضب مني ...من تواضع لله رفعه الله...ثم هذه الخاتمة التي تختم بها ردودك كيف تفسرها ....الايمكن ان توقعك في شبهة الرياء (لا سمح الله )..وتسبب لك داء غرور التقوى...رد علي بما تشاء فصدري يتسع لكل مايمكن ان يكون....تحياتي لك وعليك مني السلام .
----------------------------------------------------------
اؤيد ما ذهب اليه صاحب التعليق....وارجو اعفائي من ذكر اسمي ليبقى الود متصلا بيننا وكما ارى فالنقد هنا لا يمكن فيه فصل الشخصي عن الفكري فالطرح كان شخصيا بحتا....والادراج تحول الى بيت عزاء .....المسالة خاصة وشخصية بحته ولا يمكن وضعها بغير هذا السياق....تمنيت ان لا يستغل الظرف الخاص المحزن لاستدرار تعليقات المعلقين للحصول على اكبر عدد منها......

في21,حزيران,2007  -  12:28 صباحاً, مؤمن كتبها ...

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي/أختي " مجهول الاسم "
بعد الدعاء لكم بكل خير وبركة وأن يجعل الله عملكم وعملنا خالصا لوجهه الكريم_أقول:
شاركتم الأخ " محمد خصاونة" في رأيه_وهذا حقكم ، وردي عليه مدرج في الأعلى لكم أن تقرؤوه إن أحببتم معرفة رأيي فيما قلتم، فهو نفس قناعاتي ولم تتغير.

من قبل نصحت بضرورة القراءة المتأنية لأي موضوع ولمراجعة ردنا قبل نشره زيادة في تحقيق العدل ، حقيقة لم أجد ذلك فيما كتبتوه....
فقد لاحظت انكم قمتم بنسخ فقرات من تعليق الأخ "محمد خصاونة" لتؤيدوه فيها ، والفقرة الآولى مختصة بتعليق له على موضوع سابق وهي : (الاخ الحبيب...الدكتور مؤمن...(واظنك طبيب ) من خلال ما قرات.....
كنت زرت مدونتك في ادراجك السابق وما تبينت الابعد ان قرات ردك اني قلت مايمكن تفسيره بغير ما اردت ...بعد قراءة ردك احسست وكان ما كتبته فهم على انه عدم اكتراث مني بموضوعك ...ارجو بداية ان اوضح انه ان وصلك هذا مني فهو غير ما قصدت....هذه واحدة) .
فهل انتم على معرفة شخصية به لتشاركونه توضيح ما كان منه في التعليق السابق؟
ربما كنتم معه عندما علّق على موضوعي السابق وكنتم تعرفون ما يدور في خلده لذلك نسختم هذا الجزء من رده لتؤيدوه فيه أيضا!
ولم يفتني انكم أيدتم ايضا ظنه بأنني " طبيب " رغم ان ردي كان واضحا جدا وذكرت فيه أنني لست طبيب!
كيف لي ان لا اعتقد أن الأمر شخصي ومن الواضح ان الأمر تم وكأنه وجبة سريعة تم التركيز فيها على تحقيق الطعم الذي تريدونه دون الالتفات لصلاحية المكونات!
أسأل الله ان يكون الأمر فقط مجرد تسرع وليس شخصيا.

تقولون : " وكما ارى فالنقد هنا لا يمكن فيه فصل الشخصي عن الفكري فالطرح كان شخصيا بحتا "
أنا أخالفكم بشدة هنا ، فبعودتكم الى إدارجي أعلاه ستجدون انه كان يحمل قسمين ، قسم عن تجربتي مع وفاة عمي رحمه الله_وهذه تجربة شخصية ، وقسم دمجت فيه بعض السلبيات التي حدثت عندنا وبعض ما يحدث من سلبيات في بيوت ثانية وهذا منهج النبوة وليس منهجي وعليه فهو منهج فكري وليس شخصي وجاء كنصيحة لأهلنا المسلمين لتجنب مخالفة السنة.

كذلك لو راجعتم التعليقات لأيقنتم أن معظمها صب في مناقشة قضية تعاملنا مع ما يتم بعد وفاة ما ، اي ان النقاش كان مرتكزا على المنهج الفكري وليس الشخصي ، والبعض اكتفا بدعاء طيب لعمي_رحمه الله ، وانتم الوحيدون الذين أيدتم فقرات مختارة مما ذهب اليه الأخ"محمد خصاونة" ولم أجد نقاشا للفكر الذي طرحته في موضوعي ...عموما اشكركم لتكرير الترحم على عمي رحمه الله الذي ورد في تعليق الأخ محمد خصاونة.

تقولون أيضا : ( تمنيت ان لا يستغل الظرف الخاص المحزن لاستدرار تعليقات المعلقين للحصول على اكبر عدد منها.....) .
بداية إن كنتم مؤمنين بان هدفي "استدرار التعليقات" فكان الآولى بكم عدم التعليق عبر المدونة حتى لا تحققوا لي هدفي بزيادة التعليقات! في المرة القادمة لتجنب تشجيعي على ما تظنونه "استدارا للتعليقات " فابعثوا بتعليقاتكم عبر وصة "راسلني " في المدونة.
ثم... بنظرة سريعة للمدونة واعتمادا على احصاءات "مكتوب" ستجدون انني لست بحاجة لأستدر التعليقات من أحد... ساساعدكم لإلقاء نظرة مقربة للوضع:
المدونة بين أيديكم ولكم ان تراجعوا مواضيعها وستجدون ان موضوعا عاما نال ما يفوق الثمانين تعليقا "تعليقات الزوار وردي عليها" وبعض المواضيع العامة نالت الخمسين وغير ذلك ، وموضوع شخصي كتبته من قبل لم ينل أكثر من 9 تعليقات ، اين الحاجة (لاستدرار التعليقات) بموضوعات شخصية سبق وأظهرت انها لم تحظى بأكثر من 9 تعليقات!.
ثم اليوم تعتقدوني استجديت التعليقات بوفاة عمي رحمه الله ، هل هذا يعني انني غدا ساستغل بقية وفيات العائلة لأستجدي مزيدا من التعليقات؟ وبالمناسبة ، من يريد استجداء التعليقات عليه أن يقبل باي تعليق ليكون في مدونته حتى لو بعيدا عن الموضوع او حتى مجرد اعلان ، من يتابع مدونتي يعرف جيدا أنني امنع تعليقات الاعلانات وأي تعليق خارج الموضوع الرئيسي _حسب اجتهادي.
عموما....
معدل التعليق في مدونتي دون الموضوع الأخير : 22,375
معدل التعليق في مدونتي مع الموضوع الأخير : 22,757
أي أن ما تظنونه استدرارا للتعليقات زاد ما نسبته ( 0,402% ) من معدل التعليقات! يا لها من زيادة مغرية تشجع على (استدرار التعليقات) !
ثم...إن كتبنا عن وفاة فبرأيكم هذا استجداء للتعليقات ، وعليه فالنصيحة المستنتجة منكم لي ولغيري ربما تكون:
" لا تكتبوا عن وفاة قريب ولا مرض عزيز ولا اي شيء يحمل طابعا شخصيا ويحرك المشاعر حتى لا تقعوا في شبهة " استدرار التعليقات" !
حقيقة إن كان استنتاجي لما ستنصحون به صحيحا فاسمحوا لي بالقول أنني سأكتب عن كل شيء أجده صالحا للنشر حتى لو ظن البعض انه " استدرار للتعليقات" ، يكفيني انني اعرف ما اقوم به واحتسبه عند الله وليس عند البشر....
ربما من المفيد أن أذكر وأذكّر بنصيحة واحدة من الأخوات لي عندما اعلنت منعي لأي تعليق خارج الموضوع وأي تعليق على شكل إعلان ، قالت لي ناصحة : (رغم يقيني بصدق نصائحك إلا أنني أخشى عليك أن تمر بلحظة تكتب على مدونتك الرجاء عدم الدخول لمن ليس له عمل ) .
ورددت عليها : (لن امنع أحدا من دخول مدونتي والتعليق بما يخدم الموضوع وبلغة تتفق مع هدي ديننا ، ما قمت بحذفه من تعليقات كان لأسباب بينتها وأكررها هنا: التعليقات كانت خارج الموضوع الرئيسي وأحدها تضمن كفرا بالله وكلمات خادشة للحياء اما بقيتها فكانت نوعا من الاعلانات سواء لمدونة او موضوع او ترويجا لفكرة ما ، من يريد التعليق والمشاركة بما يخدم الموضوع سواء كان موافقا او معترضا فحياه الله دائما ، اما من يريد استعمال مدونتي لما يغضب الله او للدعوة لما لا أؤمن به أنا فسأضطر دائما لحذف التعليق وإبقاء الإسم)....لكن بدأت ايضا بحذف الاسم مع التعليق .

وبعد...
لست مطلعا على القلوب ولا أظنكم مطلعون على قلبي ، حكمتم على شخصي دون ان تعرفوني ، مدونتي بين يديكم ولكم أن تأخذوا منها ما تعتقدونه مفيدا وأن تتركوا ما تعتقدونه "استجداء" للتعليقات.
واسمحول لي_ولست بأحسن منكم أن أكرر بعض النصائح:
1. لتكون النصيحة الشخصية ذات مفعول قوي فالأفضل ان تتم بخصوصية ، ذلك انقى للناصح واكثر قبولا لدى المنصوح.
2. أن يتم الحكم على شخص ما بصفة سلبية بناء على جزئية واحدة وإغفال بقية اجزاء الصورة ظلم كبير ، ليكون الحكم أقرب للعدل فليس اقل من رؤية الصورة كاملة.
3. من أدنى درجات العدل ان نمتلك شجاعة الاعلان عن أنقسنا طالما كانت لدينا الشجاعة لتقديم النصح او النقد لشخص ما في العلن.
4. من يعرفني عبر مدونتي يعرف